٢٠٠٨/٠٧/٢٩

تأثير اشعاعات الهائف السلبية على الأطفال وعلاقتها بالمتوحدين

للعقود القليلة الماضية، استعملت الهواتف الخلوية بكثرة في كافة أنحاء البلاد وحول العالمِ. وبوصولِ التقنيةِ الدقيقةِ والأقمار الصناعية، صَغُرَ حجم الهواتف الجوَّالةُ أكثر فأكثر. في الحقيقة، وَصلَ البعضَ الى حد انه الناس الكبار يجدون مشكلة في التعامل مع الهاتف لكبر أصابعهم بالنسبة لحجم الهاتف، لذلك، بَعْض نماذجِ الهواتفِ الصغيرة جداً جداً بِحيث الأشخاص المتقدمين في السن لديهم مشكلةُ للَسْمعُ مِنْ سماعة الهاتف .
بتلك الهواتفِ الجديدةِ جاءتْ سماتَ أخرى مِنْ التقنيةِ. الأكثر وضوحاً - ان الشي الذي يراه كُلّ شخصَ كُلّ يوم هو أبراجُ الهاتف الخلوي. بين الأبراجِ والهواتفِ ، هناك الكثير مِنْ الإشعاعِ تنتشر حولنا خلال الجوِّ.
من المحتمل، أنك لَرُبَما سَمعتَ عن الزيادةِ في حالاتِ التوحد في السَنَوات الأخيرة. الآن، بالاستناد على المساهمةِ مِنْ قبل الأطباءِ والمعلمين الذين يَتعاملونَ مع هذه الحالاتِ، جزء من هذه الزيادةِ يعود الى حقيقة أنّ الأطفالِ المصابين بالتوحد لسنين عديدة مضت لم يُشخصوا من قبل. مع ذلك، التوحد يَغطّي تشكيلة واسعة جداً الأمراضِ. بَعْض الأطفالِ يُصنفوا على انهم "مغلقين"، هم ليسوا متجاوبين أو متفاهمين شفهياً مع من حولهم. آخرون أذكياء جداً، لكنهم يعانون مصاعب إجتماعية، ويعرفون بِـ "كثيروا الحركة" .
اليوم يَشْملُ التوحد مجموعة كبيرة مِنْ المشاكلِ التطويريةِ للأطفالِ.
والحقيقة المعروفة انه من بين كل 100 طفل هناك حالة 1 طفل مصاب بأحد اعراض التوحد.وتلك زيادة كبيرة جداً بالنسبة لحالات السنوات الماضيةِ. إنّ السؤالَ الذي يطرح نفسه: ما السبب؟ هنا ثانيةً، يَقُولُ الباحثين أن السبب الأول هو عامل الوراثة ؛ بَعْض الأطفالِ يُهيّئونَ لأنْ يَكُونوا متوحدين.
وقد قال البعض أن السبب هو الزئبقُ المستعملَ في التلقيحات، والبَعْض يرى أن السبب هو الأطعمة المصنّعةُ.
والحقيقة المستندة على دِراساتِ الجسمِ البشري ، أن جمجمة الطفلِ هي أنحفُ مِنْ جمجمة الشخص البالغِ. لكن ماذا يَعْني هذا من ناحية إستعمالِ الهاتف الخلوي؟ إستعمال الطفلِ أَو تعرضه إلى هاتف خلوي ستخترق إشعاعات الهاتفَ إلى أعماقِ جمجمتِهم أكثر مِنْ إلى جمجمةِ البالغِ. وحقل التذبذب الكهرومغناطيسيِ العالي هذا يُمْكِنُ أَنْ يُسبّبَ زيادة في ضغطِ الدمّ، يُؤثّرُ على الوظائفِ الحيويةِ للدماغِ، وتُؤثّرُ على نشاطِ الكهربائي الحيوي للدماغ سلباً. عندما تَعتبرُ أن دماغ طفلِ يَنْمو ويُطوّرُ، فإن أي تأثير خارج يُتلفُ خلاياهم العصبيةَ أثناء تشكّيل شبكاتَ الأعصاب يُمْكِنُ أَنْ يؤدّي إلى نوع من التلف العصبيِ بالتأكيد.
وقد لا يكون هناك علاقة مباشرة بين الهواتف الخلوية والتوحد. لكن، عندما تَعتبرُ الفرصةَ التي ستَأْخذُها ستؤثر على صحةِ طفلِكَ وحالتكه المستقبليةِ، فبالتأكيد سيكون إهتمامِكَ الأول تَقليل تعرّضِهم إلى إشعاعِ الهاتف الخلوي. والحقيقة المحزنة أنه ليس هناك علاج طبي للتوحد، وبَعْض الأطفال يضعفون تماماً. لذا، فإن أيّ شئ يمْكِنُه أَنْ يقلل فرصِ تعرض طفلك للمشاكل يستحق أن بُعمل به أليس كذلك؟

مراكز تخصصية لمعالجة مرض التوحد

نظرا للاحتياج الشديد لاسماء المراكز التخصصية لمعالجة مرضى التوحد وجد هذا الموضوع لخدمة الناس المحتاجين للمعالجة نقلاً عن الجمعية السعودية للتوحد هذه قائمة باسماء مراكز الرعاية النهارية الأهلية في المملكة العربية السعودية وهي تضم المناطق وأرقام هواتف المراكز والفاكسات والعناوين البريدية .
لمشاهدة أسماء المراكز والمعلومات عنها إضغط على الرابط التالي
والله ولي التوفيق
..

٢٠٠٨/٠٧/٢٥

الطرق العلاجية المستخدمة لعلاج مرض التوحد

الطرق العلاجية المستخدمة لعلاج مرض التوحد تأتى بنتائج جيدة عندما تطبق مبكرا

البرنامج التعليمي المكثف
التدخل الطبي الحيوي Bio medical Intervention



التعليم والتدخل المبكر
او ما يسمي Early Intervention حيث ان التدخل المبكر مهم جدا فى السن المبكرة ويتم ذلك بوضع خطة فردية للطفل على حسب قدرته التعليمية . وذلك بعمل اختبار ( سايكواديوكيشنل بروفايل ) ( psych educational profile
. او ما يسمى اختصارا بيب تست PEP TEST
وهناك عدة برامج منها التحليل السلوكي او ما يسمي ب ABA applied behaviour analysis واحيانا يسمي LOVAAS ايضا هناك برنامج تيتش TEACCH من نورث كارولينا والذي يعتمد على تنظيم البيئة بشكل نظري واستعمال الجداوال ..
http://www.teacch.com/
.وابضا هناك برنامج بكس PECS الذي يقوم على اساس تبادل الصور ..وايضا هناك برامج جديدة مثل فلور تايم FLOOR TIME
http://www.floortime.org/
وبرنامج RDI
http://www.rdiautism.com/
لمعرفة شرح تفصيلى لهذه البرامج
اضغط هنا

وتقدر عدد الساعات التعليمية التى يحتاجها الطفل الى حوالي 40 ساعة اسبوعيا ......ولكن قد يتردد بعض الاطباء فى اعطاء تشخيص التوحد ...عندما يكون لدى الطفل بعض اعراض من التوحد فقط ....ولكن ما انصح به فى هذه الحالة عدم الانتظار ...والقيام باختبار تقيم قدرات الطفل ووضع برنامج تعليمي خاص به معتمدا على نقاط الضعف لديه او القوة ....فمثلا لو كان ضعيف فى الناحية اللغوية ...من المهم البدء بجلسات التخاطب ..ولو كان هناك نقص فى القدرات الادراكية مهم التركيز عليها ووضع تمارين تقوي هذا الجانب ...او وضع تمارين تقوي مهارة تاذر العين مع اليد .....الخ

النشاطات التدربية التعليمية الخاصة بالطفل
هناك عدد من النشاطات المختلفة التى تعتمد على تقوية المهارات الادراكية \ مهارة تاذر العين مع اليد \ مهارة الادراك الحسي السمعي والنظري \ مهارة العضلات الصغيرة والكبيرة \ المهارة اللغوية \ ومهارة الاعتماد على النفس .......كثير من الاطفال لديهم تفاوت بين هذه المهارات ...هناك العديد من التمارين التي تقوى هذه المهارات ..طبعا اختيار هذه التمارين يعتمد على تحديد المهارات الضعيفية والقوية عند الطفل وكذلك العمر التطوري لهذه المهارات
فى هذا الموقع بعض صور لهذه التمارين التى تقوى مهارات مختلفة وتتضمن مطابقة صور \ فرز الالوان \ محاولة تقليد الشكل عن طريق ارشاد نظري ...وغيرها من النشاطات المختلفة ...ملاحظة يمكنكم الضغط على اي صورة للتكبير
http://www.preschoolfun.com/pages/teacch%20work%20jobs.htm
الالتحاق باحد المراكز المتخصصة ببرامج التدخل المبكر مهم جدا لتطبيق جميع ما ذكرناه اعلاه


نصيحتى التى اوجهها للاهالى هو عدم ترك الطفل فى فراغ او مشاهدة التلفاز او الفيديو لساعات طويلة ..لا بد من ان يكون هناك تنظيم للوقت واستغلاله فى التعليم وتطبيق برنامج منزلى هادف ...ففى الصباح عدما يغير ملابس النوم من الممكن تدريبه على تغير البيجاما مثلا ......كذلك فى تناول طعام الافطار ( تدريبه على ان يمسك المعلقة بيده ) ..ثم الفترة الصباحية من الممكن تقسيمها للتدريب على احدى المهارات م ..ثم السماح بمشاهدة الفيديو لمدة ساعة... ثم فى الغذاء محاولة التدريب على الاكل ...ثم تدريب على احد المهارات الاخرى...وهكذا طبعا مع تطبيق التعزيزات المناسبة له وسوف يساعد على التعرف على هذه الاساليب الاخصائي التعليمي او المعلمة المختصة فى مراكز التدخل المبكر


تنظيم البيئة
ويقصد بها تنظيم الوقت للنشاطات المختلفة ....وتستعمل الجداول فى ذلك.... وتصمم حسب قدرات الطفل , فهناك جداوال نظرية وذلك يكون بتعليق الاشياء والمجسمات على الجدول مثل تعليق البامبرز لوقت التدريب على الحمام \ تعليق طبق صغير من البلاستك لوقت الاكل......وهكذا ايضا هناك جداول الصور الفوتوغرافية وكذلك الرموز و
فى هذا الموقع يوضح طريقة تصميم الجداوال لعدة اطفال مختلفين
http://members.aol.com/Room5/schedule.html
اما بالنسبة للصور الخاصة بالرموز فيمكن اخذها من شركة ماير اند جنسون عن طريق برنامج البورد ميكر

Mayer & Johnson Co.
هذه الصور قابلة للتصغير والتكبير وهى ماخوذة من موقع ماير اند جنسون للدخول للموقع
" اضغط هنا"
صور خاصة بالتدريب على الحمام من موقع do2learn وهذا هو الرابط الخاص بالموقع
http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/bathroomword.htm
صور خاصة للملابس
http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/dressing.htm

صور خاصة لتفريش الاسنان
http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/personalcare.htm
تنظيم مكان العمل للطفل من الامور المهمة سواء كان فى البيت او المركز الذى يدرس فيه ...مهم جدا استعمال الفواصل كى يمنع تشتت التركيز ....هذا الرابط يوضح ذلك
http://members.aol.com/Room5/work1.html

جلسات التخاطب
جلسات التخاطب مهمة لاطفال التوحديين لتقوية الجانب اللغوى لديهم ويستعمل اخصائيين التخاطب البطاقات الملونة كوسيلة لتعليم الطفل الكلمات والجمل .... ايضا الاباء والامهاء يستطيعون عمل جلسات لابنائهم اضافة للجلسات التى ياخذها الطفل لدى اخصائي التخاطب ....لابد من تجميع الصور سواء كان قصها من المجلات او شراءها جاهزة ....وقد قامت شركة ونسلو باصدار بطاقات على شكل مجموعات مثلا مجموعة الطعام , مجموعة الاشياء , صور للمطابقة , صور متسلسلة على هيئة قصة قصيرة , ايضا اشرطة للاصوات مختلفة مثل صوت حيوانات او اشياء (وهذه تستعمل للادراك الحسي السمعي) هذه الصور ماخوذة من موقع ونسلو وهى توضح مجموعة البطاقات المختلفة

هذه الصور من موقع شركة ونسلو COLOR CARD from WINSLOW للذهاب للموقع

" اضغط هنا "

طبعا يستطيع الاهالى تقليد هذه المجموعات عن طريق التصوير الفوتوغرافي او قصها من المجلات كما ذكرنا ..او تسجيلها وقد وضعتها فقط لاعطاء فكرة عن البطاقات الملونة والحقيقة كثير من الاهالي يقومون بعمل ملفات عديدة من هذه الصور مثلا ملف خاص بصور الحيوانات \ ملف خاص صور افراد العائلة \ ملف خاص بوسائل التنقل طائرة , قطار ....الخ \ ملف خاص بافعال مثل صور طفل يكتب ..يقرا ..يشرب ..ياكل ...يلعب ....الخ \ ملف خاص بتكوين قصة قصيرة من ثلاث او اربع بطاقات \ ملفات سمعية ...وهكذا


للمزيد من المعلومات إطلع على الموضوع الأصلي من هنا
http://www.childguidanceclinic.com

علاج التوحد وأنواع الأدوية

علاج التوحد:

لا توجد طريقة أو دواء بعينه بمفرده يساعد في علاج حالات التوحد، لكن هناك مجموعة من الحلول مجتمعة مع بعضها اكتشفتها عائلات الأطفال المرضى والمتخصصون، وهى حلول فعالة في علاج الأعراض والسلوك التى تمنع من ممارسة حياتهم بشكل طبيعى. وهو علاج ثلاثى الأبعاد نفسى واجتماعى ودوائى.

وبينما لا يوجد عقار محدد أو فيتامين أو نظام غذائى معين يستخدم في تصحيح مسار الخلل العصبى الذى ينتج عنه التوحد، فقد توصل الآباء والمتخصصون بأن هناك بعض العقاقير المستخدمة في علاج اضطرابات أخرى تأتى بنتيجة إيجابية في بعض الأحيان في علاج بعضاً من السلوك المتصل بالتوحد. كما أن التغيير في النظام الغذائى والاستعانة ببعض الفيتامينات والمعادن يساعد كثيراً ومنها فيتامينات B12&B6 كما أن استبعاد الجلوتين (Gluten) والكازين (Casein) من النظام الغذائى للطفل يساعد على هضم أفضل واستجابة شعورية في التفاعل مع الآخرين، لكن لم يجمع كل الباحثين على هذه النتائج.

- العلاج الدوائى:
يوجد عدداً من الأدوية لها تأثير فعال في علاج سلوك الطفل الذى يعانى من التوحد ومن هذا السلوك:
- فرط النشاط.
- قلق.
- نقص القدرة على التركيز.
- الاندفاع.
والهدف من الأدوية هو تخفيف حدة هذا السلوك حتى يستطيع الطفل أن يمارس حياته التعليمية والاجتماعية بشكل سوى إلى حد ما وعند وصف أى دواء للآباء لابد من ضمان الأمان الكامل لأبنائهم:

- كم عدد الجرعات الملائمة؟
- أى نوع يتم استخدامه: حبوب أم شراب؟
- ما هو تأثيره على المدى الطويل؟
-هل يوجد له أية آثار جانبية؟ - كيف تتم متابعة حالة الطفل لمعرفة ما إذا كان هناك تقدم من عدمه؟
- ما هو مدى تفاعله مع العقاقير الأخرى أو النظام الغذائى المتبع؟
مع الوضع في الاعتبار أن كل طفل له تكوينه الفسيولوجى الذى يختلف عن الآخر وبالتالى تختلف استجابته للدواء أو العقار.

أنواع الأدوية:
1-
Serotonin Re-Uptake Inhibitor
اكتشف الباحثون ارتفاع معدلات (Serotonin) في مجرى الدم لحوالى ثلث حالات الأطفال التى تعانى من التوحد، وباستخدام هذه العقاقير التى تعادل الأعراض ومنها:
- (Clomipramine (Anafranil - (Fluvoxamine(Luvox - (Fluoxetine(Prozac
- لوحظ استجابة الأطفال من قلة حدة: - السلوك المتكرر. - التهيج والاستثارة. - السلوك العدائى. - تحسن ملحوظ في الاتصال العينى مع الآخرين والاستجابة لمن حولهم.
2- والأنواع الأخرى من العقاقير لم يتم دراستها جيداً، كما أنه من المحتمل وجود آثار جانبية لها ومنها: – ElavilWellbutrin – Valium – Ativan – Xanax
3- أدوية مضادة للاضطرابات العقلية Anti-psychotic - وهذه الأدوية هى في الأصل لعلاج الانفصام الشخصى وتقلل من: - فرط النشاط.
- السلوك العدوانى.
- السلوك الانسحابى وعدم المواجهة.

وقد اعتمدت أربعة عقاقير منها:
– (Clozapine (Clozaril
– (Risperidone (Risperdal
– (Olanzapine (Zyprexa
– (Quetiapine (Seroquel

ولكن من المحتمل أن يكون لها آثاراً جانبية.

4- أدوية محفزة:
- وهى تستخدم بشكل أساسى للأطفال التى تعانى من نقص الانتباه لعلاج فرط النشاط ومنها:
– Ritalin
– Adderall
– Dexedine

- الفيتامينات و المعادن:
فما يزيد على العشرة أعوام السابقة، كثر الجدل حول فائدة مكملات الفيتامين والمعادن في علاج أعراض التوحد وتحسينها.
حيث أوضحت بعد الدراسات أن بعض الأطفال تعانى من مشاكل سوء امتصاص الأطعمة ونقص في المواد الغذائية التى يحتاجها الطفل نتيجة لخلل في الأمعاء والتهاب مزمن في الجهاز الهضمى مما يؤدى إلى سوء في هضم الطعام وامتصاصه بل وفى عملية التمثيل الغذائى ككل.
لذلك نجد مرضى التوحد يعانون من نقص في معدلات الفيتامينات الآتية: أ، ب1، ب3، ب5 وبالمثل البيوتين، السلنيوم، الزنك، الماغنسيوم، بينما على الجانب الآخر يوصى بتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على نحاس على أن يعوضه الزنك لتنشيط الجهاز المناعى. وتوصى أيضاً بعض الدراسات الأخرى بضرورة تناول كميات كبيرة من الكالسيوم ومن أكثر الفيتامينات شيوعاً في الاستخدام للعلاج هو فيتامين (B) والذى يلعب دوراً كبيراً في خلق الإنزيمات التى يحتاجها المخ، وفى حوالى عشرين دراسة تم إجراؤها فقد ثبت أن استخدام فيتامين (B) والماغنسيوم الذى يجعل هذا الفيتامين فعالاً ويحسن من حالات التوحد والتى تتضح في السلوك الآتية:
- الاتصال العينى.
- القدرة على الانتباه.
- تحسن في المهارات التعليمية.
- تصرفات معتدلة إلى حد ما.
هذا بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين "ج" والذى يساعد على مزيد من التركيز ومعالجة الإحباط - ولضبط هذه المعدلات لابد من إجراء اختبارات للدم فقد تؤذى النسب الزائدة البعض ويكون لها تأثير سام وقد لا تكون كذلك للحالات الأخرى.

Secretin- :
المفرزين هرمون معوى يحث البنكرياس والكبد على الإفراز تنتجه الأمعاء الدقيقة وهو يساعد على الهضم ليس هذا فقط بل يجعل الطفل قادراً على:
- الاستغراق في نومه.
- تحسن في الاتصال العينى.
- نمو المهارات الكلامية.
- زيادة الوعى.
- الاختيار الغذائى:
قد تعانى بعض حالات التوحد من حساسية لبعض أنواع الأطعمة، لكنها ليس في نفس الوقت سبباً من أسباب الإصابة بهذا المرض وتؤثر بشكل ما على السلوك، لذا فقد يساعد استبعاد بعض المواد الغذائية من النظام الغذائى على تحسن الحالة وهذا ما يلجأ إليه الآباء والمتخصصون وخاصة البروتينات لأنها تحتوى على الجلوتين والكازين والتى لا تهضم بسهولة أو بشكل غير كامل. وامتصاص العصارة الهضمية بشكل زائد عن الحد يؤدى إلى خلل في الوظائف الحيوية والعصبية بالمخ، وعدم تناول البروتينات يجنب مرضى التوحد تلف الجهاز الهضمى والعصبى على ألا يتم الامتناع عنها بشكل مفاجئ ولكن تدريجياً مع استشارة المتخصصين.

وعلى الجانب الآخر فأطفال التوحد يوصف جهازهم التنفسى بأنه "جهاز مثقب"
والذى يساعد على ظهور اضطرابات سلوكية وطبية أخرى مثل الارتباك، فرط النشاط، اضطرابات المعدة، الإرهاق. وباستخدام المكملات الغذائية، وعقاقير ضد الفطريات قد تقلل من هذه الأعراض.
وما زالت الأبحاث جارية حول ما إذا كانت هذه الإعاقة تحدث أثناء فترة الحمل أو الوضع أو لها علاقة بالعوامل البيئية مثل العدوى الفيروسية أو عدم توازن التمثيل الغذائى أو التعرض للمواد الكيميائية في البيئة.

تعرف على مرض التوحد

التوحّد
هو احدى حالات الاعاقة التى تعوق من استيعاب المخ للمعلومات و كيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطربات في اكتساب مهارات التعليم السلوكى و الاجتماعى, ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل

ويظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة, ومن أعراضه
  • أداء حركات مكررة ونمطية بالأيدي أو الأصابع أو الأشياء، مثل اللعب بنفس اللعبة بشكل مكرر ونمطي ليس فيه تجديد أو تخيل
    الصعوبة والتكرار في الكلام
  • الاضطراب عند تغيير روتين معين مثل الانتقال من مكان لآخر
  • الإستجابة غير ملائمة للاستثارات الحسية العادية، مثل الحساسية المفرطة للصوت

الأسباب التى تؤدى إلي الإصابة بالتوحد
لا يوجد سبب معروف لهذا النوع من الإعاقة، لكن الأبحاث الحالية تربطه:
- بالاختلافات البيولوجية والعصبية للمخ. لكن الأعراض التى تصل إلي حد العجز وعدم المقدرة علي التحكم في السلوك والتصرفات يكون سببها خلل ما في أحد أجزاء المخ.
- أو أنه يرجع ذلك إلي أسباب جينية، لكنه لم يحدد الجين الذي يرتبط بهذه الإعاقة بشكل مباشر.
- كما أن العوامل التى تتصل بالبيئة النفسية للطفل لم يثبت أنها تسبب هذا النوع من الإعاقة.
- ويظهر التوحد بين هؤلاء الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى مثل:
-Fragile X Syndrome
-Tuberous Sclerosis -Congential Rubella Syndrome
-Phenylketonuria إذا لم يتم علاجها
- تناول العقاقير الضارة أثناء الحمل لها تأثير أيضاً.
- وهناك جدل آخر حول العلاقة بين فاكسين (إم.إم.آر) والإصابة بإعاقة التوحد.
- وقد يولد الطفل به أو تتوافر لديه العوامل التى تساعد على إصابته به بعد الولادة ولا يرجع إلى عدم العناية من جانب الآباء.

أعراض التوحد

علامات الإصابة بإعاقة التوحد:
- الكلام في الحديث مكرر ومتكلف, تكرار كلمات معيّنة (فقدان الحوار مع الناس).
- الصوت يكون غير معبراً (كالصّريخ) أو يعكس أياً من الحالات الوجدانية أو العاطفية - عدم وجود رُدود فعل لما يجري حوله.
- تصرفات متكررة: الهزهزه, عدم التمركز خلال الجلوس على كرسي (عند الأطفال), حَملقة دائِمَة بدون سبب.
تشخيص التوحد
لا توجد اختبارات طبية لتشخيص حالات التوحد, ويعتمد التشخيص الدقيق الوحيد على الملاحظة المباشرة لسلوك الفرد وعلاقاته بالآخرين ومعدلات نموه. ولا مانع من اللجوء في بعض الأحيان إلى الاختبارات الطبية لأن هناك العديد من الأنماط السلوكية يشترك فيها التوحد مع الاضطرابات السلوكية الأخرى. ولا يكفى السلوك بمفرده و إنما مراحل نمو الطفل الطبيعية هامة للغاية فقد يعانى أطفال التوحد من:
- تخلف عقلى.
- اضطراب في التصرفات.
- مشاكل في السمع.
- سلوك فظ.
أدوات التشخيص:
يبدأ التشخيص المبكر وذلك بملاحظة الطفل من سن 24 شهراً حتى ستة أعوام وليس قبل ذلك، وأول هذه الأدوات:
1- أسئلة الأطباء للآباء عما إذا كان طفلهم:
- لم يتفوه بأيه أصوات كلامية حتى ولوغير مفهومة في سن 12 شهراً.
- لم تنمو عنده المهارات الحركية ( الإشارة- التلويح باليد - إمساك الأشياء) في سن 12 شهراً.
- لم ينطق كلمات فردية في سن 16 شهراً.
- لم ينطق جملة مكونة من كلمتين في سن 24 شهراً.
- عدم اكتمال المهارات اللغوية والاجتماعية في مراحلها الطبيعية.
لكن هذا لا يعنى في ظل عدم توافرها أن الطفل يعانى من التوحد، لأنه لابد وأن تكون هناك تقييمات من جانب متخصصين في مجال الأعصاب، الأطفال، الطب النفسى، التخاطب، التعليم.
مقياس مستويات التوحد لدى الأطفال(Cars):
ينسب إلى "إيريك سكوبلر " Eric schopler - في أوائل السبعينات ويعتمد على ملاحظة سلوك الطفل بمؤشر به 15 درجة ويقييم المتخصصون سلوك الطفل من خلال:
- علاقته بالناس.
- التعبير الجسدى .
- التكيف مع التغيير.
- استجابة الاستماع لغيره.
- الاتصال الشفهى.
قائمة التوحد للأطفال عند 18 شهراً (Chat):
تنسب إلى العالم"سيمون بارون كوهين" Simon Baron-Cohen - في أوائل التسعينات وهى لاكتشاف ما إذا كان يمكن معرفة هذه الإعاقة في سن 18 شهراً، ومن خلالها توجه أسئلة قصيرة من قسمين القسم الأول يعده الآباء والثانى من قبل الطبيب المعالج.