٢٠٠٨/٠٧/٢٥

الطرق العلاجية المستخدمة لعلاج مرض التوحد

الطرق العلاجية المستخدمة لعلاج مرض التوحد تأتى بنتائج جيدة عندما تطبق مبكرا

البرنامج التعليمي المكثف
التدخل الطبي الحيوي Bio medical Intervention



التعليم والتدخل المبكر
او ما يسمي Early Intervention حيث ان التدخل المبكر مهم جدا فى السن المبكرة ويتم ذلك بوضع خطة فردية للطفل على حسب قدرته التعليمية . وذلك بعمل اختبار ( سايكواديوكيشنل بروفايل ) ( psych educational profile
. او ما يسمى اختصارا بيب تست PEP TEST
وهناك عدة برامج منها التحليل السلوكي او ما يسمي ب ABA applied behaviour analysis واحيانا يسمي LOVAAS ايضا هناك برنامج تيتش TEACCH من نورث كارولينا والذي يعتمد على تنظيم البيئة بشكل نظري واستعمال الجداوال ..
http://www.teacch.com/
.وابضا هناك برنامج بكس PECS الذي يقوم على اساس تبادل الصور ..وايضا هناك برامج جديدة مثل فلور تايم FLOOR TIME
http://www.floortime.org/
وبرنامج RDI
http://www.rdiautism.com/
لمعرفة شرح تفصيلى لهذه البرامج
اضغط هنا

وتقدر عدد الساعات التعليمية التى يحتاجها الطفل الى حوالي 40 ساعة اسبوعيا ......ولكن قد يتردد بعض الاطباء فى اعطاء تشخيص التوحد ...عندما يكون لدى الطفل بعض اعراض من التوحد فقط ....ولكن ما انصح به فى هذه الحالة عدم الانتظار ...والقيام باختبار تقيم قدرات الطفل ووضع برنامج تعليمي خاص به معتمدا على نقاط الضعف لديه او القوة ....فمثلا لو كان ضعيف فى الناحية اللغوية ...من المهم البدء بجلسات التخاطب ..ولو كان هناك نقص فى القدرات الادراكية مهم التركيز عليها ووضع تمارين تقوي هذا الجانب ...او وضع تمارين تقوي مهارة تاذر العين مع اليد .....الخ

النشاطات التدربية التعليمية الخاصة بالطفل
هناك عدد من النشاطات المختلفة التى تعتمد على تقوية المهارات الادراكية \ مهارة تاذر العين مع اليد \ مهارة الادراك الحسي السمعي والنظري \ مهارة العضلات الصغيرة والكبيرة \ المهارة اللغوية \ ومهارة الاعتماد على النفس .......كثير من الاطفال لديهم تفاوت بين هذه المهارات ...هناك العديد من التمارين التي تقوى هذه المهارات ..طبعا اختيار هذه التمارين يعتمد على تحديد المهارات الضعيفية والقوية عند الطفل وكذلك العمر التطوري لهذه المهارات
فى هذا الموقع بعض صور لهذه التمارين التى تقوى مهارات مختلفة وتتضمن مطابقة صور \ فرز الالوان \ محاولة تقليد الشكل عن طريق ارشاد نظري ...وغيرها من النشاطات المختلفة ...ملاحظة يمكنكم الضغط على اي صورة للتكبير
http://www.preschoolfun.com/pages/teacch%20work%20jobs.htm
الالتحاق باحد المراكز المتخصصة ببرامج التدخل المبكر مهم جدا لتطبيق جميع ما ذكرناه اعلاه


نصيحتى التى اوجهها للاهالى هو عدم ترك الطفل فى فراغ او مشاهدة التلفاز او الفيديو لساعات طويلة ..لا بد من ان يكون هناك تنظيم للوقت واستغلاله فى التعليم وتطبيق برنامج منزلى هادف ...ففى الصباح عدما يغير ملابس النوم من الممكن تدريبه على تغير البيجاما مثلا ......كذلك فى تناول طعام الافطار ( تدريبه على ان يمسك المعلقة بيده ) ..ثم الفترة الصباحية من الممكن تقسيمها للتدريب على احدى المهارات م ..ثم السماح بمشاهدة الفيديو لمدة ساعة... ثم فى الغذاء محاولة التدريب على الاكل ...ثم تدريب على احد المهارات الاخرى...وهكذا طبعا مع تطبيق التعزيزات المناسبة له وسوف يساعد على التعرف على هذه الاساليب الاخصائي التعليمي او المعلمة المختصة فى مراكز التدخل المبكر


تنظيم البيئة
ويقصد بها تنظيم الوقت للنشاطات المختلفة ....وتستعمل الجداول فى ذلك.... وتصمم حسب قدرات الطفل , فهناك جداوال نظرية وذلك يكون بتعليق الاشياء والمجسمات على الجدول مثل تعليق البامبرز لوقت التدريب على الحمام \ تعليق طبق صغير من البلاستك لوقت الاكل......وهكذا ايضا هناك جداول الصور الفوتوغرافية وكذلك الرموز و
فى هذا الموقع يوضح طريقة تصميم الجداوال لعدة اطفال مختلفين
http://members.aol.com/Room5/schedule.html
اما بالنسبة للصور الخاصة بالرموز فيمكن اخذها من شركة ماير اند جنسون عن طريق برنامج البورد ميكر

Mayer & Johnson Co.
هذه الصور قابلة للتصغير والتكبير وهى ماخوذة من موقع ماير اند جنسون للدخول للموقع
" اضغط هنا"
صور خاصة بالتدريب على الحمام من موقع do2learn وهذا هو الرابط الخاص بالموقع
http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/bathroomword.htm
صور خاصة للملابس
http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/dressing.htm

صور خاصة لتفريش الاسنان
http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/personalcare.htm
تنظيم مكان العمل للطفل من الامور المهمة سواء كان فى البيت او المركز الذى يدرس فيه ...مهم جدا استعمال الفواصل كى يمنع تشتت التركيز ....هذا الرابط يوضح ذلك
http://members.aol.com/Room5/work1.html

جلسات التخاطب
جلسات التخاطب مهمة لاطفال التوحديين لتقوية الجانب اللغوى لديهم ويستعمل اخصائيين التخاطب البطاقات الملونة كوسيلة لتعليم الطفل الكلمات والجمل .... ايضا الاباء والامهاء يستطيعون عمل جلسات لابنائهم اضافة للجلسات التى ياخذها الطفل لدى اخصائي التخاطب ....لابد من تجميع الصور سواء كان قصها من المجلات او شراءها جاهزة ....وقد قامت شركة ونسلو باصدار بطاقات على شكل مجموعات مثلا مجموعة الطعام , مجموعة الاشياء , صور للمطابقة , صور متسلسلة على هيئة قصة قصيرة , ايضا اشرطة للاصوات مختلفة مثل صوت حيوانات او اشياء (وهذه تستعمل للادراك الحسي السمعي) هذه الصور ماخوذة من موقع ونسلو وهى توضح مجموعة البطاقات المختلفة

هذه الصور من موقع شركة ونسلو COLOR CARD from WINSLOW للذهاب للموقع

" اضغط هنا "

طبعا يستطيع الاهالى تقليد هذه المجموعات عن طريق التصوير الفوتوغرافي او قصها من المجلات كما ذكرنا ..او تسجيلها وقد وضعتها فقط لاعطاء فكرة عن البطاقات الملونة والحقيقة كثير من الاهالي يقومون بعمل ملفات عديدة من هذه الصور مثلا ملف خاص بصور الحيوانات \ ملف خاص صور افراد العائلة \ ملف خاص بوسائل التنقل طائرة , قطار ....الخ \ ملف خاص بافعال مثل صور طفل يكتب ..يقرا ..يشرب ..ياكل ...يلعب ....الخ \ ملف خاص بتكوين قصة قصيرة من ثلاث او اربع بطاقات \ ملفات سمعية ...وهكذا


للمزيد من المعلومات إطلع على الموضوع الأصلي من هنا
http://www.childguidanceclinic.com

0 تعليقات: