٢٠٠٨/٠٩/٢٤

autism: إقتراحات بناء على 30 سنة خبرة في الأبحاث

ماذا كنت أفعل لو كنت أباً لطفل مصاب بذاتية التركيز: إقتراحات بناء على 30 سنة خبرة في الأبحاث

كتبه دكتور ستيفين إم إيدلسون

كنت محظوظاً خلال الخمسة وعشرين سنة الماضية بعمل أبحاث في مجالات متعددة لذاتية التركيزautism وفي التعاون مع العديد من الرواد القياديين ، بما يشمل مجالات الطب الأحيائي ( برنارد ريملاند)، السلوك/ التعليم ( إيفار لوفاس)، الحواس (تمبل جراندين، جاى بيرارد، لورنا جين كنج، ميلفين كابلان، هيلين إرلن). لقد ساعدتني هذه التجارب على توسيع فهمي لما يمكن عمله لمساعدة هؤلاء الأشخاص.

إن إحدى أصعب الأوقات وأكثرها إجهاداً لأسرة، عندما تكتشف لأول مرة أن طفلها يعاني من ذاتية التركيز autism . يواجه الأهل في هذه الحالة سؤالاً مصيرياً حرجاً : ماذا أفعل لكى أساعد طفلي؟

من المحتمل أن يحدد قرار إستخدام أى علاجtreatment and therapy(أو عدم إستخدامه) التكهن بحالة الطفل. لقد ذكرت بالتفصيل الخطوات التي سأتبعها لو كنت أباً لطفل مصاب بذاتية التركيز autism .

خطة العمل how to plan

أولاً، سأقرأ بحث " نصيحة لوالدين أطفال مصابين بذاتية التركيز"

(إنظر http://www.autism.com/autism/first/adviceforparents.htm)

ثانياً، سوف أكتب إلى

the Autism Research Institute (ARI, 4182 Adams Ave., San Diego, CA 92116; fax: 619-563-6840)

وأطلب مجموعة المنشورات المجانية للوالدين. يوجد كثير من المعلومات بموقعهم بالانترنت http://www.autism.com/

تحتوي هذه المجموعة على معلومات غنية تصف طرقاً مختلفة لفهم وعلاج مشاكل كثيرة متعلقة بذاتية التركيزautism . وتشمل أيضاً على عينة لعدد من النشرة الدورية التي تصدرها ARI كل ثلاثة أشهر: the Autism Research Review International (ARRI

2 تعليقات:

Dr.blogger يقول...

(http://www.autism.com/ari/newsletter/subscribe.htm).

إن الإشتراك بعضوية ARI هو أفضل وسيلة للحصول على معلومات ( 18 دولار بالسنة).

سوف أتصل أيضاً بالفرع المحلي لجمعية ذاتية التركيز الأمريكية في منطقتي the Autism Society of America (ASA). هذا الفرع سوف يعطيني مصادر وأرقام إتصال قيمة في الجالية وفي كل الولاية. بالإضافة إلى ذلك، سوف أحضر على الأقل إجتماع واحد لمجموعة دعم الأهل، لكى أرى ماذا يقدمون. يوجد لدى ASA قائمة بمعظم أفرع ذاتية التركيز في البلد ( للإتصال مجاناً 800-3-AUTISM). ).

ملحوظة هامة: قبل الإتصال بشركة تأميني الصحي، سأقرأ أولاً البوليصة. لاتغطي بوليصات كثيرة خدمات علاج أشخاص يعانون من ذاتية التركيز. قد تعيد هذه الشركات تكاليف العلاج لك إذا لم يكن العلاج محدداً لذاتية التركيز وإذا لم تكن شركة التأمين على علم بأن الطفل مصاب بذاتية التركيز. فمثلاً، إذا كان لدى الطفل مشكلة في النطق، فقد تدفع شركة التأمين لعلاج النطق.

التدخل

سوف أتبع وسيلتين رئيسيتين في نفس الوقت، وكلما كان هذا التدخل مبكراً كلما تحسن تشخيص الطفل.

تشمل الوسيلة الأولى على تحديد عما إذا كان لدى الطفل مشاكل صحية. قد تشمل هذه المشاكل على إحتياج حرج لفيتامينات رئيسية ومعادن (مثلاً، فيتامين B6 مع ماغنيسيوم، دي إم جي DMG، فيتامينات A , C)، مشاكل هضمية (مثلاً، أحشاء راشحة، زيادة نمو الخميرة، تلوث فيروسي)، مستويات عالية من المعادن الثقيلة ومواد سامة أخرى (مثلاً، زئبق، رصاص)، حساسية ضد الطعام ، وغيرها. يوجد لدى معظم الأشخاص المصابين بذاتية التركيز مشكلة أو أكثر من هذه المشاكل .

تهتم طريقة The Defeat Autism Now! (DAN!)® بهذه الموضوعات الطبية الأحيائية في التعامل مع ذاتية التركيز. وتوزع ARI كتاباً للتشخيص والعلاج عنوانه: ذاتية التركيز، علاجات فعالة طبية أحيائية ( 2005 ، تحديث تكميلي 2007 )

Autism: Effective Biomedical Treatments (2005, Supplement update 2007) (http://autismstore.dyndns.org/Books-Autism_Effective_Biomedical_Treatments.html).



يمكن الحصول على قائمة من ARI بالأطباء الفاهمين والمدركين لكيفية علاج مثل هذه الحالات الطبية ( http://www.autism.com/dan/index.htm#practlist (

سوف أعطي الطفل أولاً، من ضمن العلاجات الكثيرة الموصوفة بالكتاب، فيتامين بي 6 مع ماغنيسيوم، وبعدها دايمثيلجليسين (دي إم جي)، ثم بعدها حمية خالية من الجلوتين/ كاسين.سوف أقرأ كذلك بحث الدكتور جيمس آدمز المكون من 28 صفحة وعنوانه " ملخص العلاج الطبي أحيائي ( أنظر www.autism.com/treatable/adams_biomed_summary.pdf). )

Dr.blogger يقول...

تعليق على العقاقير: يصف بعض أطباء الأطفال العقاقير لأطفال مصابين بذاتية التركيز، برغم عدم إعتماد إدارة الأغذية والعقاقير لأى عقاقير لعلاج ذاتية التركيز. بالإضافة إلى ذلك، فإن لكل عقار تقريباً تأثيرات جانبية ضارة.

أسمع أحياناً تقارير عن بعض منافع إستخدام ريسبيريدال، وريتالين. مع ذلك، فمن المحتمل حدوث تحسنات أعظم بعد إستخدام علاجات طبية أحيائية بدون عقاقير ( أنظر http://www.autism.com/treatable/form34qr.htm )

إذا كان الطفل يتحدث قليلاً أو لايتحدث على الإطلاق، فسوف أختبره لمعرفة ماإذا كان يعاني من نوبات الصرع. قد تؤثر نوبات الصرع على إنتاج النطق.ويقيس مخطط الدماغ الكهرباوي نشاط موجات المخ وقد يستطيع إكتشاف نشاط الصرع.إذا كان الطفل يعاني من الصرع، فسوف أستخدم مواد غذائية تكميلية غير سامة لعلاج الصرع، مثل فيتامين بي 6 و دي إم جي .

والطريقة الثانية هى سلوك/ تعليم. يعتبر تحليل السلوك التطبيقي ( إيه بي إيه ) طريقة تدريس فعالة موثقة جيداً لأطفال كثيرين مصابين بذاتية التركيز. تشمل هذه الطريقة على جلسات توجيهية من معلم واحد مع الطفل وجهاً لوجه، وتستخدم مهارات تعليمية تم تطويرها خصيصاً لذاتية التركيز. ويعتبر كتاب " تعليم أشخاص متأخرين في النمو: طرق التدخل الأساسية" من تأليف أو إيفار لوفاس، مصدراً ممتازاً يصف بالتفصيل كيفية تنفيذ هذه الطريقة. إذا كان لدى طفلي مهارات كلامية محدودة، فسوف أنظر إلى ( طريقة التلقين السريعة)

Rapid Prompting Method (http://www.autism.com/danwebcast/index.htm#interviews).

سوف أوجه إنتباهي إلى مشاكل الطفل الحسية، بعد بداية تدخلات التعليم/ السلوك والطب الأحيائي. يعاني أشخاص كثيرون مصابون بذاتية التركيز من النقص أو الإفراط في الحساسية في جهازهم الحسي. قد تشمل هذه المشاكل السمع ( مثلاً، حساسية ضد الصوت، قد يبدو الشخص أطرش)، البصر (مثلاً، حساسية ضد الضوء، مشاكل تركيز النظر)، اللمس (مثلاً، حساسية ضد اللمس، عدم الإحساس بالألم)، الدهليز (مثلاً، التشوق إلى أو مقاومة حركات معينة مثل الأرجحة)، التقبل الذاتي (مثلاً، القفز الشديد)، الشم (مثلاً، حساسية أو عدم حساسية الروائح)، المذاق ( مثلاً، صعوبة الإرضاء في الأكل، أو إستشهاء أطعمة لاتؤكل). هناك تدخلات عدة قد تقلل من أو تزيل الكثير من هذه المشاكل، مثل تدريب التكامل السمعي.

السمع

http://www.autism.com/families/therapy/aitsummary.htm,

تدريب البصر (http://www.autism.com/families/therapy/kaplan_int.htm )

وعدسات آيرين (بصر)

http://www.autism.com/families/therapy/irlen.htm

والتكامل الحسي ( المجازي/ اللمسي/ تقبلي ذاتي)

(http://www.autism.com/families/therapy/king_int.htm).

تكمل طرق العلاج الثلاثة الموجزة أعلاه بعضها البعض. يزيد إنتباه الأشخاص المصابين بذاتية التركيز وتزداد دوافعهم في التعلم فوراً بعد علاج مشاكلهم الطبية الأحيائية والحسية. قد يتحسن الطفل باستخدام طريقة واحدة فقط من هذه الطرق، ولكن ضمها يمكن أن يؤدي إلى نتائج مذهلة، بل وحتى شفاء بعض الأطفال.

الخطوة القادمة. من المفيد أيضاً النظر إلى تدخلات لعلاج ذاتية التركيز، مثل التعليم الهيكلي، القصص الإجتماعية ( http://www.autism.com/families/therapy/stories.htm (، تدخل تطور العلاقات ( RDI )، طريقة جرينسبان، نظام إتصالات تبادل الصور (PECS ) ، وطرق جرودين لتخيلات الراحة/ الرؤية ( http://www.autism.com/families/problems/groden_int.htm (

أمور الأسرة. قد تكون تربية طفل مصاب بذاتية التركيز مجهدة جداً لكل الأسرة. يشعر الإخوات أحياناً بالإهمال لأن معظم إنتباه الوالدين موجه للطفل المريض. الطلاق دارج بين الأسر التي لديها طفل مريض بذاتية التركيز. بالإضافة إلى ذلك، قد يبتعد الأقارب والأصدقاء المقربين عن الأسرة. من المهم جداً الدراية بهذه الأخطار والتعامل معها عند حدوثها.

أخيراً، من المهم أن تكون مؤيداً للطفل. يعلم الكثير من المحترفين عن الأعراض المتعلقة بذاتية التركيز، ومع ذلك لايعرفون كيفية علاجها. المعلومات أداة قوية. سوف أحتفظ بكل وثائق الطفل ونتائج إختبارات تشخيصه في ملف منظم جداً.عند الإمكان، سوف أعطي للإختصاصيين بالمعالجة والمحترفين الآخرين الذين يتعاملون مع الطفل ، مقالات ومعلومات متعلقة بالموضوع. وقد ينتهي بي المقام، مثل كثير من آباء أطفال مصابين بذاتية التركيز آخرين، بتدريس المحترفين عن كيفية التعامل مع الطفل.

من المهم التحقق من إمكانية علاج ذاتية التركيز، حيث توجد مصادر عديدة متوافرة، مثل الكتب، والنشرات الدورية ومواقع الإنترنت والمؤتمرات. سوف أبدأ بالمصادر التالية:

قراءات إضافية مقترحة – أعتبر الكتب المذكورة أدناه كتب " للمبتدئ".